المقالات الوسطية

في سبيل الإصلاح

إن بداية الإصلاح تنطلق من منح الحرية الدينية والحرية المذهبية، وإعطاء الحقوق المتساوية لجميع المواطنين في أن يقولوا رأيهم دون قيد أو كبت، وألا يعيب مجتهد على مجتهد، ولا يعيب مقلد على مقلد، وأن نشيع نسمات الحب والوفاء والتعاون والإخلاص والحوار العلمي الهادف وفق القواعد. إن كل تطرف يؤدي إلى تطرف، ولكن لو أعطي كل إنسان قدره وحقه في الاعتقاد لما وصلنا إلى ما وصلنا إليه.
تكملة القراءة

فتنة المال والسلطة

مكمن الخطأ عند بعض الرعاة على مر التاريخ هو شراهتهم في جمع المال، وعلى جمع الشرف بمعنى السلطة، فحين تحتكر الثروة فئة من الناس، أو تتمتع طبقة بامتيازات لا تتوافر لغيرها، يعني ذلك أنها القادرة على التأثير في السياسة، حتى البلاد التي تجري فيها انتخابات، يستطيع المال أن يلعب دوراً كبيراً في التأثير على الناخبين.
تكملة القراءة

نظام الحكم والخلافة

مما يجدر مناقشته ودراسته هو مسألة الخلافة، هل هي من أصول الدين؟ والتي يصر المتطرفون على أنها كذلك.
كيف نستطيع أن نفهم أنها أصل من أصول الدين مع وجود قول الله تعالى: (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله) [الحجرات : 9] ؟.
إن هناك ثلاث فئات: فئة باغية، وفئة مبغي عليها، وفئة تصلح وتناصر المظلوم. ألا تشير هذه الآية إلى أنه سوف يأتي زمان تتعدد فيه هذه الدول الإسلامية؟
ثم لننظر إلى معنى الخلافة الحقيقي: فقد كان اختيار أبي بكر رضى الله عنه من قبل الأمة، واختارت الأغلبية أبا بكر رضي الله عنه، واستمر الأمر إلى سيدنا الحسن بن علي الذي اختارته الأمة أيضا.
تكملة القراءة

(الحرية والمساواة في الإسلام).. المفهوم الحقيقي للحرية

لا يمكن أن تتحقق إنسانية الإنسان بدون حريته، لأنه لا معنى لاختياره وإدراكه إذا لم يكن حرا. والإسلام يرى أنه لا يمكن أن تتحقق حرية الإنسان، وتخلصه من رهبة السيطرة وتحكمات البشر إلا بتوحيده لربه، وعبادته لله وحده.
وتاريخنا الحديث والمعاصر ينطق بأن الإسلام لا ينتعش ويزدهر، ويدخل إلى القلوب والعقول، ويؤثر في الأفراد والجماعات إلا في ظل الحرية التي يستطيع الناس فيها أن يعبروا عن أنفسهم وأن يقولوا: (لا) و(نعم) إذا أرادوا ولمن أرادوا، دون أن يمسهم أذى أو ينالهم اضطهاد.
تكملة القراءة

(اضطراب المفاهيم والمصطلحات).. مفهوم الكفر والجاهلية في الإسلام

إن الجاهلية فترة وليست حالة، فلا يجوز إطلاق اللفظ بعمومه على مجتمعات المسلمين، فالجاهلية المطلقة أو (المجتمع الجاهلي) قاصرة على فترة ما قبل الإسلام، أما إذا أطلق الوصف بقيد وصفة جزئية لا بصفة عامة مطلقة فيجوز كما قال صلى الله عليه وسلم لأبي ذر: (إنك امرؤ فيك جاهلية) صحيح مسلم (3147) فنقول: مجتمع فيه بعض العادات الجاهلية أو شخص فيه بعض صفات الجاهلية. لكن لا يجوز إطلاق القول بأنه (مجتمع جاهلي).
أما الكفر فهو وصف شرعي يترتب عليه أحكام كثيرة، فالكافر لا يزوج، وتطلق زوجته، ولا يرث ولا يورث، ولا يصلى عليه، ولا يدفن مع المسلمين، ويحل دمه إن كان مرتدا. فإطلاق الكفر على المسلم أمر خطير.
تكملة القراءة

تصحيح المفاهيم والمصطلحات

العلمانية والدين:
حتى نفهم المعنى العلماني وعلى رأسه فكرة فصل الدين عن الدولة لا بد أن ندرس نشوء الفكرة حيث نشأت في ظل المجتمع الذي نشأت فيه الدوافع التي أدت إليها.
فالمرحلة الأولى للعلمانية كانت نتيجة لظروف تسلطت فيها الكنيسة على كل مرافق الحياة السياسية والاقتصادية والفكرية، حتى وصلت إلى الحد الذي لم تعد فيه مقبولة قبولا عقليا بل وصلت إلى جوهر التناقض مع الدين المسيحي.
تكملة القراءة

الثقافة العربية وأثرها على قضايا المجتمع

إن معالجة القضايا السياسية ترتبط بالاقتصاد، والاقتصاد يؤثر في المجتمع، والمجتمع يؤثر في التعليم، والتعليم يتأثر بها ويؤثر فيها. فالتحليل الاجتماعي بكافة جوانبه تحليل ديناميكي يؤثر ويتأثر.
والفتنة التي تحياها الأمة العربية والإسلامية طال أمدها، واشتد خطرها، وكلما ازداد تجاهل أسبابها، والتعامي عن دوافعها، تفاقمت واشتد خطرها. ولقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من فتنة الدُّهيماء ولا أحسب إلا أننا مقبلون عليها، فكل النذر تحذر منها، وجميع الظواهر تشير إلى اقترابها. وما دفعني إلى كتابة هذا المقال - والله يشهد على ما أقول - إلا حب النصح، وصدق الكلمة، وإرادة الخير، فإن الألم يعتصر قلبي على واقع أمتنا ومصيرها الذي تسير إليه.

تكملة القراءة