مقالات وكتابات

دور الوحي في بناء الحضارة الإسلامية

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الكريم الأكرم، الذي علّم بالقلم، علّم الإنسان ما لم يعلم.
والصلاة والسلام على النبي الأعظم، الذي ما كان ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى.
وبعد:
فإنها حضارة الإنسان لا حضارة البنيان.
• قبل نزول الوحي كان في مهبط الوحي (مكة) حضارة تناهز الحضارات العالمية، فكانت أكبر مركز تجاري في العالم يربط الشمال بالجنوب، والشرق بالغرب، وآسيا بأفريقيا والعالم القديم.

تكملة القراءة

الإسلام في مواجهة العلمنة

أساس العلمانية ومنشؤهـا:
لقد قصد أن يترجم مسمى (العلمانية) بهذا الشكل نسبة إلى العلم مع أن الواقع أنه نسبة إلى العالم بمعنى دنيوي أو ما يقابل الدين بوجه عام للتدليس على الفئات غير المثقفة ثقافة إسلامية كافية، لأن العلمانية هي سلوك المنهج العلمي وحقيقية الأمر خلاف ذلك.
- إن أصل العلمانية فلسفي يتصل بواقع سياسي واجتماعي معين مرت به أوربا. وسبب قبول هذا الاتجاه العلماني في الغرب هو تعرض الديانة النصرانية للتحريف، وادخال الأغاليط البشرية في صلب مفاهيمها، وحشوها بالخرافات الوضعية، وما وصل اليه رجال الكنيسة من فساد، حتى أمسى الدين النصراني ورجاله في نظر المتنورين الغربيين صورة للخرافة، والظلم الاجتماعي، والفساد المتستر بهيمنة الغيبيات الدينية.
تكملة القراءة

ارتباط علم المنطق بعلم الكلام

أما ارتباط علم المنطق بعلم الكلام، فهو أبين من أن يجادَل فيه، ولكن سوف أذكر أمثلة تبين المقصود.
فالمعروف أن علم الكلام هو علم الحجاج عن العقائد الإيمانية بالأدلة القطعية. وأما علم المنطق فهو العلم بمجموعة القوانين التي إذا راعاها الإنسان في فكره سلم من الغلط في الوصول إلى النتائج. وما دام الأمر كذلك، فإن العلاقة تكون وثيقة بين العلمين. لأن الكلام يبحث في العقائد الإيمانية، ويتم فيه الرد على المخالفين لعقائد أهل الحق من أهل السنة. والنـزاع فيه مع قسمين من الناس.
القسم الأول: هم طوائف المنتسبين إلى الإسلام، فلهم حكم الإسلام على سبيل الإجمال، كالمعتزلة والشيعة والإباضية والزيدية وغيرهم من الفرق الإسلامية.
والقسم الثاني: هم الطوائف التي تخالف الدين الإسلامي وهؤلاء نوعان:
تكملة القراءة

المسائل الخلافية بين الأشاعرة والماتريدية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد أفضل الأنبياء والمرسلين، وعلى من تبعه واهتدى بهديه إلى يوم الدين، وبعد،،،

فهذه الرسالة من تأليفات الإمام العالم ابن كمال باشا (873-940هـ) وهو من علماء الدولة العثمانية المشهورين، كان معاصراً للإمام السيوطي، واشتهروا الاثنان في ذلك العصر بالإحاطة بمختلف العلوم.

ولاختصار الرسالة، أحببت أن يكون الشرح مناسباً لها، بحيث إذا قرأها الطالب المبتدئ في هذا العلم حصّل مقاصدها.

تكملة القراءة

رد على أبي زيد

" المقالة الأولى"

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد أفضل الأنبياء والمرسلين، وعلى من تبعه واهتدى بهديه إلى يوم الدين، وبعد،،،

فهذه الرسالة من تأليفات الإمام العالم ابن كمال باشا (873-940هـ) وهو من علماء الدولة العثمانية المشهورين، كان معاصراً للإمام السيوطي، واشتهروا الاثنان في ذلك العصر بالإحاطة بمختلف العلوم.

ولاختصار الرسالة، أحببت أن يكون الشرح مناسباً لها، بحيث إذا قرأها الطالب المبتدئ في هذا العلم حصّل مقاصدها.

تكملة القراءة

النبله رائدة السلام

أعتقد كثير من الناس أن صاروخ اسكود العراقي هو الذي قرب منهج السلام، كما أعتقد آخرون أن أزمة الخليج هي التي هيأت الجو للسلام، وأيضا أعتقد بعض المغفلين أن تهديد صدام حسين بالكيماوي المزدوج الذي سوف يحرق نصف اسرائيل هو الذي قاد الى أزمة الخليج والى السلام.

الواقع أن هناك جندي مجهول هو "طفل الحجارة" ذلك الطفل الذي أستخدم السلاح المتوفر في يده وهو الحجر والنبلة التي يصنعها بنفسه، فألقت الرعب في قلوب اليهود خصوصا وأن الملك داود عليه السلام قتل جالوت بذات السلاح، وأتاه الله الملك والحكمة وعلمه مما يشاء.

تكملة القراءة

قضية ضد ناظر الوقف

لقد اتفق العرب على أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني في عام 1974م، ولم يكن ذلك بناء على استفتاء من الشعب الفلسطيني ذاته، وفي نفس الوقت لم يفوض السيد ياسر عرفات من الـ 1200 مليون مسلم على التفاوض بالتنازل عن جزء من أراضي المسلمين ومقدساتهم في فلسطين (الضفة الغربية).

إن التفويض الممنوح لا يخول ناظر الوقف في التصرف بالمقدسات الاسلامية، فلكل فرد من المسلمين حق في ميراث المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومسراه ومكان معراجه، والذي فتح القدس وانتزعها من الرومان وأعادها لأصحابها الحقيقيين العرب هو جدنا الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

تكملة القراءة

إن افلست حضارتكم لدينا مايعينكم

تناولت الكثير من الصحف البريطانية سوء المعاملة التي يتلقاها الأسرى من طالبان في قاعدة (غوانتانامو) فيصدق عليها تعبير (سجن الحواس) من تكميم للأفواه وسدد للأذان وتعطيل حاسة اللمس وتعصيب للأعين وهي منافذ الانسان على الحياة والمحيط الذي يعيش فيه. لا أدري كيف تقبل دولة ادعت لزمن طويل قيادتها لحقوق الانسان كذلك فاليوم لا نسألها عن تطبيق حقوق الانسان بل ما هو أدنى درجة وهو حقوق الحيوان، فهل تسمح أي جمعية لرعاية حقوق الحيوان بمثل هذه الممارسات التي أشار الخبراء إلى أنها تفضي إلى الجنون وفقد الهوية والاحساس بالزمان والمكان. فإن كانت هذه الحضارة أدعوكم للاطلاع على ما في الاسلام الحقيقي الذي يعامل الأسير معاملة حسنة نوجزها في كلمة (الاحسان إلى الأسير) فإن كانت حضارتكم لم تردعكم عن مثل هذه الممارسات اقرأوا ولو شيء بسيط عن حقوق الأسير في الإسلام.

تكملة القراءة

آخر الحلول ... العنزة

لقد دأب بعض العرب على التندر بالهنود في الهبالة..

ولكن عنزة (غاندي) أخرجت بريطانيا العظمى من الهند، فليتنا كنا هنودا حتى نكون ديمقراطيين.. ليتنا كنا هنودا حتى نملك القنبلة الذرية، ليتنا كنا هنودا حتى نحسن استخدام العنزة.

لقد آن الأوان لأن يكتشف العرب النوايا الحقيقية لأمريكا واسرائيل، فبعد تدخل الكونجرس الأمريكي (الذي يمثل الشعب الأمريكي) يجب أن يكون ردنا موجها للشعب الأمريكي، ليصحو ويدرك أن ممثلية لم يعودوا يمثلوا مصالحه.

فعنزتنا الحضارية -وبفارق الزمن عن عنزة (غاندي) -يجب أن تكون أكثر جدوى.

تكملة القراءة

هل بهذه الطريقة نعالج مشكلة الديون؟

أثار الدكتور عمر سالم باقعر في مقاله المعنون "على الداخلية وساما ايقاف هذا العبث" والمنشور بجريدة البلاد في العدد رقم 15445 بتاريخ 28 جمادى الآخرة 1419هـ، وذلك بخصوص تبني غرفة تجارة وصناعة جــدة لمشروع يتيح للبنوك تداول قوائم تضم أسماء المتخلفين أو المتعثرين في سداد مستحقات بطاقات الائتمان أو القروض الشخصية.

وإذا كان الدكتور باقعر يطالب بو قف مثل هذا العبث من قبل البنوك، كما يطالب بمنع قيام شركات التقسيط بمطاردة عملائها حيث تقوم هذه الشركات بإرسال مندوبيها للتحصيل من الأفراد في مواقع عملهم أو سكنهم أو تطاردهم هاتفيا في منازلهم واعتبر أن هذا الأسلوب يتنافى والخصوصية الفردية والأسرية.

تكملة القراءة